10 نصائح مهمة لصيانة السيارة وتجنب المشاكل

القائمة الرئيسية

الصفحات

10 نصائح مهمة لصيانة السيارة وتجنب المشاكل

يعتمد عمر السيارة وادائها على مدى رعايتك بها وينطبق هذا على أي شئ ليست السيارات فقط. على سبيل المثال يمكن أن تدوم سيارتك لوقت أطول إذا تأكدت أنك تقوم بصيانة دورية لها. وأصلاح جميع المشاكل التي تظهر في السيارة حتى لو كانت مشاكل بسيطة. فمن خلال عنايتك بالسيارة فأنت تضمن اداء جيد للسيارة وتضمن سلامتك أيضاً.
10 نصائح مهمة لصيانة السيارة

ولهذا سنعطيك 10 نصائح ستجعلك تعلم كيف تعتني بسيارتك وتتعامل معها.



1- قم بتغيير زيت سيارتك بأنتظام

يعتبر زيت المحرك أمر ضروري لبقاء محركك يعمل بشكل طبيعي ويدوم لفترة أطول. فالزيت يساعد على تقليل الأحتكاك في أجزاء المحرك ويساعد على تشتيت الحرارة. ، ويعمل الزيت أيضا على منع التسريب بين حلقات المكبس وبطانة الأسطوانة. ، ويعمل أيضا على ابطاء الصدأ والتأكد من أن محرك السيارة يعمل على أكمل وجه.



2- الأعتناء بأطارات السيارة وضغط الهواء

لا شك ان الأطارات الخاصة بسيارتك هي التي تحافظ عليك وعلى السيارة على الطريق. فيجب عليك فحصها بأنتظام وفحصها بعناية قبل الذهاب الى رحلات طويلة. وعندما يكون الطقس بارد يجب عليك ان تتحقق من التضخم كل أسبوعين.
وفي حالة أنك رائيت اي أشكال تأكل غير طبيعية على الأطار. فيجب أن تعلم أن هذا يشير الى ان هناك مشاكل في المحاذاه او التعليق. ، واذا شعرت بأي اهتزازات في التوجية فهذا يعني ان الأطارات تحتاج الى التوازن.



3- أفحص سائل التوجيه المعزز

يجب عليك أن تقوم بفحص سائل التوجيه المعزز لتتأكد أنه ممتلئ وليس ناقص. ، وإذا لم تكن تعرف كيف تقوم بذلك فيجب عليك الأستعانه بمتخصص لفحص السائل. ويجب عليك أستعمال وأستخدام السائل الذي يتوافق مع سيارتك. وحاول أستخدام نوع واحد من السائل وعدم التغيير المستمر ويجب عدم ملئ مكان السائل بشكل زائد.
واذا شعرت أن هذا السائل يحتاج الى ملئ كثيراً فيجب عليك الأتصال بأخصائي لأن هذا يشير الى مشكلة بالسيارة.



4- أفحص بطارية السيارة

تعد بطارية السيارة جزءاً أساسيا من النظام الكهربائي في السيارة ، وأذا لم تكن البطارية في حالة جيدة فهذا قد يسبب أعطال في السيارة.
يجب أن تتأكد دائما من أن اطراف البطارية نظيفة ومحكمة ، والتأكد من أن بطاريتك أمنه. وتأكد دائما من مستوى الألكتروليت الصحيح ، ويجب أستخدام الماء المقطر فقط عند أعادة تعبىتة. وننصح دائما بتبديل البطاريات التي مر عليها 3 سنوات او اكثر لتجنب الأعطال المفاجئه.



5- أفحص المصابيح والأجزاء الكهربائية

المصابيح الخاصة بالسيارة هي ميزة في السيارة لسلامتك أثناء القيادة ليلاً. ، فالمصابيح تقلل من فرص الوقوع في حوادث السير فيجب الا تقلل من أهمية المصابيح.
ويجب عليك أيضا الأعتناء بباقي الأجزاء الكهربائية ، مثل الاجزاء الكهربائية المسؤلة عن غلق الأبواب والنوافذ. 

فكما نخبرك تأكد من سلامة الأجزاء الكهربائيه بعناية لعدم الوقوع في مشاكل.



6- أملأ سوائل ناقل الحركة

تحافظ سوائل السيارة على تشغيل السيارة بصورة جيدة كما تفعل الماكينات. فيجب أن تتأكد من فحص مستويات سائل ناقل الحركة وتعبئته بشكل صحيح. لا ينبغي أن تترك هذا السائل الى أن يتعير لونه او الى ان يحترق.
فيجب عليك ان تعلم ما هو نوع السائل الذي يتوافق مع سيارتك ، وان تقوم بتغيرة بأستمرار وبصورة دورية. يجب عليك أن تحافظ على اهتمامك بهذا السائل لأنة يحمي التروس الخاصة بالسيارة.



7- أفحص نظام التبريد

يجب عليك فحص نظام التبريد لكن عندما يكون محرك السيارة بارداً. لا تحاول حتى لمس الغطاء الخاص بالمبرد عندما يكون المحرك ساخناً.
ويجب أن تتأكد ان مستوى المبرد الخاص بك مناسباً ، ويجب ملئه بالسوائل الموصى بها لسيارتك. ، واذا كنت تشعر أن المبرد يحتاج الى حشو منتظم فهذا يشير الى هناك تسريب ما.



8- أفحص المكابح

إذا كانت المكابح الخاصة بك تصدر صوتا غير طبيعي او تهتز ، فهذا يشير الى أنها تحتاج الى الأستبدال.
وأذا كانت فراملك تستجيب بشكل بطئ فهذا يشير إلى أنها تأكلت. ، ويجب عليك ان تتحقق دائما من ان سائل الفرامل ممتلئ ، واستخدم السائل الموصى به لسيارتك.



9- حافظ على الدهان والتفاصيل الخارجية

طلاء السيارة والتفاصيل الخارجية عامل مهم في جدا ويؤثر على قيمة السيارة. فكلما كان الطلاء بصورة جيدة كانت السيارة بشكل افضل وبالتالي بقيمة أعلى.
فيجب عليك الأعتناء بالطلاء والتفاصيل الخارجية وهذا يساعد على حماية سيارتك. من الخدوش والأوساخ والمشاكل التي قد تجعل السيارة تبدو بمظهر سئ.
واذا كنت تفكر في بيع سيارتك في المستقبل ، فيجب عليك الحفاظ على مظهرها لتكون أكثر قيمة أثناء البيع.



10- تحقق من نظام التعليق

يُعد نظام التعليق مكوناً مهم جداً في السيارة وأمر ضروري لسلامتك. فيجيب عليك عليك التحقق من نظام التعليق بصورة دورية. وننصح ان تستشير خبير في هذا الأمر او ميكانيكي ليقوم بأكتشاف. جميع المشاكل الخاصه بنظام التعليق الخاص بالسيارة ويقوم بحلها.
فأذا شعرت بأهتزازات في عجلة القيادة أثناء القيادة بسرعة عالية او بسرعة منخفضة. فيجب عليك ان تستشير متخصص فوراً للكشف عن المشكلة التي لديك.





نصيحة هامة

قبل أن تفكر بشراء سيارة بسعر رخيص او سيارة كان احد يستعملها قبلك. فيجب عليك أن تتاكد أنك جاهز لتحمل مسؤوليه أمتلاك واحدة.
يمكن لأي شئ أن يدوم مدة اطول إذا كنت تعتني به ، وهذا هو المبدأ في عالم السيارات. فعندما تستثمر في سيارتك فأنك تستثمر في سلامتك أيضا ، لذلك أعتني بسيارتك لكي تعتني بك.

تعليقات