U3F1ZWV6ZTEwNzY5Njg0OTUwNTg2X0ZyZWU2Nzk0NDQ4NTMwNTcw

أهمية زيت المحرك وما هو دورة في السيارة

 تعتبر السيارة أداة مساعدة بالإضافة إلى كونها رفاهية في العالم الحديث. ، وكما نعلم جميعاً ان السيارة تعمل بمحرك ، وتحتوي جميع المحركات على عدد من الأجزاء المعدنية المتحركة. ، وعندما تعمل الأجزاء المعدنية المتحركة ، فإنها تولد الحرارة من خلال الاحتكاك. مما يؤدي بدوره إلى التآكل والتلف ولتجنب هذا الاحتكاك وتدهور الأجزاء في المحرك. ، يجب تغذية المحرك بكمية معينة من مواد التشحيم المعروفة باسم زيت المحرك. لتزييت الأجزاء المعدنية المتحركة ، يتم توفير زيت المحرك للأجزاء المتحركة من خلال مضخة تضخ الزيت الى المحرك.

ومع مرور الوقت ، يفقد الزيت لزوجته ويحتاج إلى التغيير. ، هذا ضروري للحفاظ على صحة المحرك والعمل في المستوى الأمثل.

أهمية زيت المحرك وما هو دورة في السيارة

دور الزيت

يتم ضخ الزيت من خلال مرشح يقوم بتنظيف الزيت الذي يتم ضخه إلى المحرك. المرشح عبارة عن جهاز في السيارة يقوم بتصفية الجزيئات الصلبة التي تدخل تيار الزيت. ، لا يمكن التقليل من أهمية زيت المحرك في تشغيل المحرك. لأن زيت المحرك يساعد في تشحيم الأجزاء المعدنية المتحركة. وبالتالي يزيد من عمر المحرك ، في حالة عدم توفر الزيت. فإن الأجزاء المتحركة تولد حرارة كبيرة ، مما يؤدي إلى تشنج المحرك.


تأتي زيوت المحرك في درجات معينة ولها عدد ، يشير هذا الرقم إلى لزوجة الزيت وعمومًا. ستحتاج محركات السيارات المختلفة إلى درجات مختلفة من الزيت.

من المهم استخدام درجة الزيت الصحيحة لمحرك سيارتك ، للحصول على فكرة حول زيت المحرك المطلوب للسيارة. ، من المهم فحص المواصفات في دليل تشغيل السيارة. ، ستحتوي جميع السيارات على دليل تشغيل يرشد المالك إلى زيت المحرك الذي يجب استخدامه.


يفقد زيت المحرك المستخدم في السيارة على مدى فترة من الزمن لزوجته وبالتالي يحتاج إلى التغيير. ، سيرشد دليل التشغيل مالك السيارة إلى الفترة والأميال التي يجب بعدها إجراء تغيير الزيت الموصى به ، سابقا كان يعتبر تغيير الزيت بعد 3000 ميل إلزاميًا. لكن هذا الرقم لم يعد صالحًا ولا يلزم تغيير زيوت المحركات الحديثة حتى 7500 ميل.



تغيير الزيت

في كثير من الأحيان ، ينصح الميكانيكي بتغيير زيت المحرك إذا أصبح أسود اللون. لكن يجب أن يكون مفهوما أن مجرد تغيير لون المحرك إلى اللون الأسود. لا يعني أن تغيير زيت المحرك أمر ضروري. تقريبا جميع زيوت المحرك تصبح سوداء بعد بعض الاستخدامات. ، ولكن في حالة لزوجة زيت المحرك على ما يرام ، فلا داعي لتغيير الزيت.

يتدفق الزيت عند ضخه إلى المحرك من الحوض عبر مرشح الزيت ، هذا جزء مهم من تزييت المحرك. يحتوي فلتر الزيت على فتحات صغيرة تقوم بتصفية الشوائب والأوساخ. التي تتراكم مع الاستخدام المطول للمحرك على مدار فترة زمنية. ، يصبح الفلتر مسدودًا ويحتاج إلى التغيير ، يوصى بتغيير فلتر الزيت وتثبيت فلتر جديد مع كل تغيير للزيت.

الخطوة الأخيرة هي تغيير زيت المحرك ، هذا أمر بسيط ويمكن القيام به. إما عن طريق الميكانيكي أو بواسطة صاحب السيارة في منزله. ، إنه ينطوي على فك صمولة الحوض الموجود في الجزء السفلي من المحرك. ، يتم أيضًا إزالة غطاء الزيت والسماح للزيت بالتجفيف في حوض. ، ويتم وصع زيت المحرك الجديد من خلال مدخل الزيت. ، سوف يخبر مقياس العمق الموجود في الجزء العلوي المالك عن مستوى الزيت في السيارة.

يتم تغيير الزيت دائمًا عندما يكون محرك السيارة باردًا ، لا ينبغي القيام بذلك عندما يكون المحرك ساخنًا. ، يجب الحرص أيضًا على أن السيارة متوقفة على سطح منعدل وليس على منحدر. ، سيؤدي التغيير المنتظم لزيت المحرك وفقًا لتوصيات الشركة المصنعة إلى تحسين عمر المحرك.


خطوات تغير الزيت

  1. ارفع السيارة لأعلى ارفع السيارة عالياً بما يكفي لمنح نفسك مساحة للعمل تحتها
  2. قم بإزالة الغطاء في الأسفل واترك الزيت بالداخل يستنزف
  3. قم بإزالة الفلتر القديم. إنها خطوة سهلة بما فيه الكفاية
  4. إعادة تركيب قابس التصريف وفلتر جديد
  5. صب الزيت من الفتحة الموجودة في الأعلى
  6. افحص مستوى الزيت باستخدام مقياس العمق
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق